تحضيرات الدخول المدرسي 2024/2025

طباعة الموضوع

MR_King

عضو مسجل
14 ماي 2024
2,334
51
48
سكيكدة الجزائر

تحضيرات الدخول المدرسي​



المراجع:


- القانون التوجيهي للتربية

- المنشور الاطار للموسم الدراسي 2024/2025

- القرار 65 يحدد كيفيات تنظيم الجماعة التربوية و سيرها.

- القرار 66 يحدد توجيهات العامة لاعداد النظام الداخلي لمؤسسة التربية و التعليم.

مقدمة:


ان نجاد الدخول المدرسي يعتمد على مدى اعدا مراحله بدقة و عقلانية اعتمادا على الملاحظات المسجلة خلال الموسم الدراسي المنصرم و يساهم فيه كل الأطراف المعنية مع اخذ بعين الاعتبار النصوص التشريعية و التنظيمية التي تحكم الحياة المدرسية بصفة عامة.

يشرع في التحضيرات الخاصة بالدخول المدرسي ابتداءا من نهاية الفصل الثاني و يستمر التحضير الى غاية الحروج في عطلة نهاية شهر جويلية.

مراحل التحضير للدخول المدرسي:

المرحلة الأولى قبل دخول الأساتذة:


ويتم التحضير بناءا على عدة معطيات و نتائج و وثائق مختلفة منها :

- التنظيم التربوي و الخريطة الإدارية و التربوية لكل مؤسسة تربوية و هذا لمعرفة عدد المناصب المالية المفتوحة في كل مادة بصفة خاصة.

- توصيات مجالس التعليم المنعقدة في نهاية لسنة الدراسية.

- نوعية و جنس و عدد التلاميذ الوافدين الجدد.

- نتائج الامتحانات الرسمية.

- الحركة التنقلية لكل الموظفين.

- الحوصلة العامة للتقارير الشهرية و بيانات زيارة الأساتذة في القسم من طرف مدير المؤسسة و المفتشين.

- خطة محكمة تساعد على التفاعل الديناميكي المستمر طيلة الموسم الدراسي.

إسناد الافواج التربوية:


يقوم المدير بتحضير و انجاز هذه العملية اعتماد على التنظيم التربوي و على معرفته بالاساتذة من خلال زيارتهم و من خلال التقارير الخاصة بالتفتيش وينبغي مراعاة عدة عوامل في هذه المرحلة منها :

- اسناد اقسام الامتحان للأساتذة ذوي الخبرة و الفاعلية في المؤسسة.

- تكافؤ و توازن في التوقيت بين أساتذة المادة الواحدة.

- تكافؤ في عدد الأقسام المسندة و عدد الساعات بين أساتذة المادة الواحدة.

- تفادي اسناد قسم امتحان لمن يتوقع خروجه في عطلة مرضية او أستاذة في عطلة امومة او لاستاذ متعاقد.

- يقوم رئيس المصلحة البيداغوجية بتشكيل الافواج التربوية وفقا لتوجيهات مجالس الأقسام الخاصة بالفصل الثالث.

- مراعاة المؤسسة الاصلية في توزيع التلاميذ الجدد.

- مراعاة الحالات الصحية للتلاميذ.

- مراعاة مستوى التلاميذ.

- ضبط القوائم الأولية على مستوى الأرضية الرقمية للمؤسسة.

مبادئ جداول خدمات الاساتذة:


يقوم مدير المؤسسة التربوية بتوزيع المناصب على الأساتذة اعتمادا على الملاحظات المسجلة و التعليمات الواردة.

كما يشرع بمرافقة رئيس المصلحة البيداغوجية في انجاز خدمات الأساتذة و جداول توقيت الأقسام و تتم هذه العلمية وفق نصوص تشريعية و التوجيهات المقدمة.

وخلال هذه العملية يتم مراعاة عدة جوانب حسب الأولية منها :

- حصر كل الهياكل و المرافق المتوفرة في المؤسسة التربوية.

- التوزيع المنسجم للساعات خلال كل أيام الأسبوع.

- ضمان بقاء التلاميذ و الأستاذ على صلة خلال أيام الأسبوع.

- اخذ بعين الاعتبار التوجيهات المقدمة و توظيفها.

- حصر العتاد المدرسي و العلمي الصالح للاستعمال.

- جعل مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار.

- تحديد الأقسام المتنقلة ان وجدت و تكون الأقل عددا في التلاميذ.

- تحديد توقيت المعالجة البيداغوجية.

- تلبية رغبات الأساتذة في حدود الإمكان.

انجاز جداول الخدمات:


- توزيع الاعمال الموجهة والاعمال التطبيقية توزيعا منتظما و تفادي الأقسام المتوازية.

- برمجة الاعمال الموجهة بعد الحصص الأساسية و برمجة العمال التطبيقية قبل الحصة النظرية.

- التوأمة و الجمع بين ساعات و حصص الاعمال التطبيقية لمادتي العلوم الطبيعة و العلوم الفيزيائية و كذلك بالنسبة الاعمال الموجهة بين مادني الرياضيات و اللغة العربية و مادتي اللغة الفرنسية مع اللغة الإنجليزية.

- محاولة تفادي الساعات المتتالية لنفس المادة المدروسة في اليوم الواحد باستثناء المواد الأساسية و التي يفوق حجمها الساعي 6 ساعات في الأسبوع.

- الاخذ بعين الاعتبار عدد الحجرات العادية و المتخصصة و الافواج المتنقلة ان وجدت.

- توزيع حصص التربية البدنية .

- توزيع حصص الاعمال الموجهة للغات.

- توزيع حصة المعالجة البيداغوجية.

- تخصيص الساعات الأولى في الصباح للمواد الأساسية.

- تفادي جلب التلميذ لدراسة ساعة واحدة في فترة معينة صباحا او مساءا.

- التوزيع المنتظم لكل الحصص على مدار الأسبوع.

- تخصيص يوم الثلاثاء مساءا للانشطة الثقافية و الرياضية.

- تخصيص ساعة واحدة في توقيت الأساتذة للاستقبال.

- منح نصف يوم او يوم للأساتذة من اجل التنسيق و الندوات الداخلية والخارجية.

توطئة :


ان عملية انجاز خدمات الأساتذة تتطلب مهارة و خبرة و دقة الملاحظة و عناية فائقة من طرف مدير المؤسسة و توزيع منتظم لنشاطات التلاميذ. على مدار الأسبوع.

التحضير المادي:


يعتبر الجانب المادي في التحضير للدخول المدرسي جزء أساسي و مهم فبه يتم برمجة كل النشاطات التربوية و الإدارية و البيداغوجية داخل المؤسسة التربوية.

ومن ابرز التحضيرات المادية التي يجب توفيرها و الحصر على إنجازها هي:

- انجاز جدول مداومة العمال المهنيين خلال عطلة الصيف

- انجاز جدول صيانة كلي داخل المؤسسة و لكل المرافق و الصيانة بشتى أنواعها.

- انجاز جدول إصلاحات الخاصة بالتجهيز المدرسي كراسي و طاولات بالدرجة الأولى.

- اقتناء مختلف الوسائل التعليمية اللازمة.

- صيانة التجهيزات المتوفرة في المخبر.


الوثائق الخاصة بالتحضير للدخول المدرسي:


حمل كل مايخص ملف نشاطات نهاية لسنة الدراسية عبر الرابط المدون اسفله

اضغط هنا للتحميل

الخاتمة:


ان عملية التحضير للدخول المدرسي مهمة الجميع و يتشارك فيها كل الفاعلين داخل المؤسسة التربوية من امانة المدير و المصلحة البيداغوجية و المصلحة المالية.
 
  • Google Adsense
    إعلانات Google