- بادئ الموضوع
- #1
تحضيرات الدخول المدرسي
المراجع:
- القانون التوجيهي للتربية
- المنشور الاطار للموسم الدراسي 2024/2025
- القرار 65 يحدد كيفيات تنظيم الجماعة التربوية و سيرها.
- القرار 66 يحدد توجيهات العامة لاعداد النظام الداخلي لمؤسسة التربية و التعليم.
مقدمة:
ان نجاد الدخول المدرسي يعتمد على مدى اعدا مراحله بدقة و عقلانية اعتمادا على الملاحظات المسجلة خلال الموسم الدراسي المنصرم و يساهم فيه كل الأطراف المعنية مع اخذ بعين الاعتبار النصوص التشريعية و التنظيمية التي تحكم الحياة المدرسية بصفة عامة.
يشرع في التحضيرات الخاصة بالدخول المدرسي ابتداءا من نهاية الفصل الثاني و يستمر التحضير الى غاية الحروج في عطلة نهاية شهر جويلية.
مراحل التحضير للدخول المدرسي:
المرحلة الأولى قبل دخول الأساتذة:
ويتم التحضير بناءا على عدة معطيات و نتائج و وثائق مختلفة منها :
- التنظيم التربوي و الخريطة الإدارية و التربوية لكل مؤسسة تربوية و هذا لمعرفة عدد المناصب المالية المفتوحة في كل مادة بصفة خاصة.
- توصيات مجالس التعليم المنعقدة في نهاية لسنة الدراسية.
- نوعية و جنس و عدد التلاميذ الوافدين الجدد.
- نتائج الامتحانات الرسمية.
- الحركة التنقلية لكل الموظفين.
- الحوصلة العامة للتقارير الشهرية و بيانات زيارة الأساتذة في القسم من طرف مدير المؤسسة و المفتشين.
- خطة محكمة تساعد على التفاعل الديناميكي المستمر طيلة الموسم الدراسي.
إسناد الافواج التربوية:
يقوم المدير بتحضير و انجاز هذه العملية اعتماد على التنظيم التربوي و على معرفته بالاساتذة من خلال زيارتهم و من خلال التقارير الخاصة بالتفتيش وينبغي مراعاة عدة عوامل في هذه المرحلة منها :
- اسناد اقسام الامتحان للأساتذة ذوي الخبرة و الفاعلية في المؤسسة.
- تكافؤ و توازن في التوقيت بين أساتذة المادة الواحدة.
- تكافؤ في عدد الأقسام المسندة و عدد الساعات بين أساتذة المادة الواحدة.
- تفادي اسناد قسم امتحان لمن يتوقع خروجه في عطلة مرضية او أستاذة في عطلة امومة او لاستاذ متعاقد.
- يقوم رئيس المصلحة البيداغوجية بتشكيل الافواج التربوية وفقا لتوجيهات مجالس الأقسام الخاصة بالفصل الثالث.
- مراعاة المؤسسة الاصلية في توزيع التلاميذ الجدد.
- مراعاة الحالات الصحية للتلاميذ.
- مراعاة مستوى التلاميذ.
- ضبط القوائم الأولية على مستوى الأرضية الرقمية للمؤسسة.
مبادئ جداول خدمات الاساتذة:
يقوم مدير المؤسسة التربوية بتوزيع المناصب على الأساتذة اعتمادا على الملاحظات المسجلة و التعليمات الواردة.
كما يشرع بمرافقة رئيس المصلحة البيداغوجية في انجاز خدمات الأساتذة و جداول توقيت الأقسام و تتم هذه العلمية وفق نصوص تشريعية و التوجيهات المقدمة.
وخلال هذه العملية يتم مراعاة عدة جوانب حسب الأولية منها :
- حصر كل الهياكل و المرافق المتوفرة في المؤسسة التربوية.
- التوزيع المنسجم للساعات خلال كل أيام الأسبوع.
- ضمان بقاء التلاميذ و الأستاذ على صلة خلال أيام الأسبوع.
- اخذ بعين الاعتبار التوجيهات المقدمة و توظيفها.
- حصر العتاد المدرسي و العلمي الصالح للاستعمال.
- جعل مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار.
- تحديد الأقسام المتنقلة ان وجدت و تكون الأقل عددا في التلاميذ.
- تحديد توقيت المعالجة البيداغوجية.
- تلبية رغبات الأساتذة في حدود الإمكان.
انجاز جداول الخدمات:
- توزيع الاعمال الموجهة والاعمال التطبيقية توزيعا منتظما و تفادي الأقسام المتوازية.
- برمجة الاعمال الموجهة بعد الحصص الأساسية و برمجة العمال التطبيقية قبل الحصة النظرية.
- التوأمة و الجمع بين ساعات و حصص الاعمال التطبيقية لمادتي العلوم الطبيعة و العلوم الفيزيائية و كذلك بالنسبة الاعمال الموجهة بين مادني الرياضيات و اللغة العربية و مادتي اللغة الفرنسية مع اللغة الإنجليزية.
- محاولة تفادي الساعات المتتالية لنفس المادة المدروسة في اليوم الواحد باستثناء المواد الأساسية و التي يفوق حجمها الساعي 6 ساعات في الأسبوع.
- الاخذ بعين الاعتبار عدد الحجرات العادية و المتخصصة و الافواج المتنقلة ان وجدت.
- توزيع حصص التربية البدنية .
- توزيع حصص الاعمال الموجهة للغات.
- توزيع حصة المعالجة البيداغوجية.
- تخصيص الساعات الأولى في الصباح للمواد الأساسية.
- تفادي جلب التلميذ لدراسة ساعة واحدة في فترة معينة صباحا او مساءا.
- التوزيع المنتظم لكل الحصص على مدار الأسبوع.
- تخصيص يوم الثلاثاء مساءا للانشطة الثقافية و الرياضية.
- تخصيص ساعة واحدة في توقيت الأساتذة للاستقبال.
- منح نصف يوم او يوم للأساتذة من اجل التنسيق و الندوات الداخلية والخارجية.
توطئة :
ان عملية انجاز خدمات الأساتذة تتطلب مهارة و خبرة و دقة الملاحظة و عناية فائقة من طرف مدير المؤسسة و توزيع منتظم لنشاطات التلاميذ. على مدار الأسبوع.
التحضير المادي:
يعتبر الجانب المادي في التحضير للدخول المدرسي جزء أساسي و مهم فبه يتم برمجة كل النشاطات التربوية و الإدارية و البيداغوجية داخل المؤسسة التربوية.
ومن ابرز التحضيرات المادية التي يجب توفيرها و الحصر على إنجازها هي:
- انجاز جدول مداومة العمال المهنيين خلال عطلة الصيف
- انجاز جدول صيانة كلي داخل المؤسسة و لكل المرافق و الصيانة بشتى أنواعها.
- انجاز جدول إصلاحات الخاصة بالتجهيز المدرسي كراسي و طاولات بالدرجة الأولى.
- اقتناء مختلف الوسائل التعليمية اللازمة.
- صيانة التجهيزات المتوفرة في المخبر.
الوثائق الخاصة بالتحضير للدخول المدرسي:
حمل كل مايخص ملف نشاطات نهاية لسنة الدراسية عبر الرابط المدون اسفله
اضغط هنا للتحميل
الخاتمة:
ان عملية التحضير للدخول المدرسي مهمة الجميع و يتشارك فيها كل الفاعلين داخل المؤسسة التربوية من امانة المدير و المصلحة البيداغوجية و المصلحة المالية.