- بادئ الموضوع
- #1
ملف تأطير التقويمات الفصلية 2024/2025
المقدمة
حمل برنامج بصيغة الاكسل تأطير مختلف التقويمات الفصلية للسنة الدراسية 2024/2025 عبر رابط مباشر من مركز التحميل تعليم ديزاد
إضغط هنا لتحميل الملف-هنا
في بيئة التعلم اليوم، ينغمس الطلاب في هواتفهم وغيرها من التقنيات المرئية - قلة قليلة منهم تقرأ الكتب من الصفحات المطبوعة. قد يبدو هذا وكأنه أزمة، وهو كذلك بمعنى ما إذا فقد الطلاب ممارستهم للعقلية الأدبية. ومع ذلك، يمكن تلبية المعايير الأدبية باستخدام الوسيلة التي يختارها الطلاب لحياتهم. إنه ليس عالمًا كل شيء أو لا شيء. يمكن تلبية الحاجة الملحة إلى جلب العقلية الأدبية ومهارات التفكير النقدي من خلال التصوير بالفيديو ورواية القصص . هذه الوسيلة قوية لإعادة إشراك (أو حتى إشراك الطلاب لأول مرة) في محو الأمية والمشاركة الاجتماعية.
في بيئة التعلم اليوم، ينغمس الطلاب في هواتفهم وغيرها من التقنيات المرئية - قلة قليلة منهم تقرأ الكتب من الصفحات المطبوعة. قد يبدو هذا وكأنه أزمة، وهو كذلك بمعنى ما إذا فقد الطلاب ممارستهم للعقلية الأدبية. ومع ذلك، يمكن تلبية المعايير الأدبية باستخدام الوسيلة التي يختارها الطلاب لحياتهم. إنه ليس عالمًا كل شيء أو لا شيء. يمكن تلبية الحاجة الملحة إلى جلب العقلية الأدبية ومهارات التفكير النقدي من خلال التصوير بالفيديو ورواية القصص . هذه الوسيلة قوية لإعادة إشراك (أو حتى إشراك الطلاب لأول مرة) في محو الأمية والمشاركة الاجتماعية.
لقد اغتنم طلابي في فنون اللغة الإنجليزية والصحافة الفرصة لإنتاج قصصهم المصورة بأنفسهم؛ حيث قدموا مقاطع الفيديو الخاصة بهم إلى المهرجانات السينمائية ومحطات التلفزيون العامة المحلية، وتم بث مقاطع الفيديو الخاصة بهم علنًا مع استجابة إيجابية هائلة. هذه هي الخطوات التي استخدمتها لمساعدة الطلاب على البدء في جعل خيالهم وقصصهم علنية، وكل ذلك مع تلبية المعايير التي يجب على المعلمين وضعها في الاعتبار.
يساعد التأمل الطلاب على تحديد الموضوعات المهمة
أولاً، يفكر الطلاب في تجاربهم الحياتية والقضايا المهمة بالنسبة لهم شخصيًا.
وفيما يلي بعض الإرشادات التي يمكن للمعلمين استخدامها لتحفيز هذه التأملات:
· ما هو أصعب شيء في كونك طفلًا/مراهقًا هذه الأيام؟
· عزيزي أنا الأصغر سنا... (رسالة لنفسك في الماضي)
· أتمنى أن معلمي/زملائي/والدي يعرفون...
· الممارسة تؤدي إلى الإتقان
· الإلهام والتأثيرات والتطلعات
· ما لا نتعلمه في المدرسة…
· كل ما ترغب بمشاركته!
ومن خلال هذه التأملات، يستطيع الطالب أن يكتب نصًا يردده ارتجاليًا أمام الكاميرا، ولكن ينبغي أن يكون أسلوبه في تقديم النص طبيعيًا وحواريًا، وكأنه يتحدث مباشرة إلى المشاهد من القلب. ويرى البعض أنه من الأسهل كتابة نقاط الحديث مسبقًا ثم التحدث بشكل ارتجالي، باستخدام هذه النقاط كدليل.
بداية الترويج للنشرة الإخبارية.
وفيما يلي بعض الإرشادات التي يمكن للمعلمين استخدامها لتحفيز هذه التأملات:
· ما هو أصعب شيء في كونك طفلًا/مراهقًا هذه الأيام؟
· عزيزي أنا الأصغر سنا... (رسالة لنفسك في الماضي)
· أتمنى أن معلمي/زملائي/والدي يعرفون...
· الممارسة تؤدي إلى الإتقان
· الإلهام والتأثيرات والتطلعات
· ما لا نتعلمه في المدرسة…
· كل ما ترغب بمشاركته!
ومن خلال هذه التأملات، يستطيع الطالب أن يكتب نصًا يردده ارتجاليًا أمام الكاميرا، ولكن ينبغي أن يكون أسلوبه في تقديم النص طبيعيًا وحواريًا، وكأنه يتحدث مباشرة إلى المشاهد من القلب. ويرى البعض أنه من الأسهل كتابة نقاط الحديث مسبقًا ثم التحدث بشكل ارتجالي، باستخدام هذه النقاط كدليل.
بداية الترويج للنشرة الإخبارية.
البحث...مفيد جدًا!
وخاصة عندما يصل الكتاب مترجمًا للاستخدام في الفصول الدراسية مرة واحدة شهريًا. اشترك في The Research Is In للحصول على رؤى حصرية حول أحدث ما توصلت إليه علوم التعلم.
سوف آخذ ذلك!
نهاية الترويج للنشرة الإخبارية.
سوف آخذ ذلك!
نهاية الترويج للنشرة الإخبارية.
تدعم لقطات B-ROLL وتسلسلات اللقطات بيان التركيز
تتمثل الخطوة التالية في اختيار موقع التصوير بالإضافة إلى التخطيط للقطات B-roll لتحريرها في الإنتاج من أجل وجهات نظر مختلفة للجمهور. B-roll هي لقطات الفيديو التكميلية التي تعرض مجموعة متنوعة من اللقطات أو إعادة التمثيل أو تفاصيل الحركة الأخرى بينما يستمر الراوي في سرد القصة. لا تتضمن B-roll بالضرورة الراوي على الشاشة.
أطلب من الطلاب البدء بنشاط عرض الشرائح قبل تصوير لقطات B-roll حتى يتمكنوا من التخطيط للقطات التي تنتهي في الفيديو النهائي. يركز عرض الشرائح على أربع لقطات أساسية (واسعة، ومتوسطة، وقريبة، وقريبة للغاية). يكتب الطلاب فقرة لشرح سبب تعزيز هذه اللقطات لبيان التركيز الخاص بهم؛ ثم يقومون بتجميع اللقطات في عرض شرائح (باستخدام Google Slides) ووصف كيفية تطابق كل لقطة مع غرضها.
بعد أن يتعرف الطلاب على اللقطات الثابتة الأساسية، يمكنهم التدرب على تسلسلات أطول من خلال التوصل إلى بيان تركيز قوي آخر لتطويره إلى تسلسل مقنع من 10 لقطات. يكتب الطلاب فقرة لشرح سبب كون بيان التركيز الخاص بهم بيانًا قويًا. بعد ذلك، يقرر الطلاب أفضل 10 لقطات لدعم بيان التركيز الخاص بهم. أثناء التحضير للقطات، يمكن للطلاب استخدام قالب قائمة اللقطات للتخطيط للتمثيل الصوتي والمرئي لإنتاج الفيديو الخاص بهم.
أطلب من الطلاب البدء بنشاط عرض الشرائح قبل تصوير لقطات B-roll حتى يتمكنوا من التخطيط للقطات التي تنتهي في الفيديو النهائي. يركز عرض الشرائح على أربع لقطات أساسية (واسعة، ومتوسطة، وقريبة، وقريبة للغاية). يكتب الطلاب فقرة لشرح سبب تعزيز هذه اللقطات لبيان التركيز الخاص بهم؛ ثم يقومون بتجميع اللقطات في عرض شرائح (باستخدام Google Slides) ووصف كيفية تطابق كل لقطة مع غرضها.
بعد أن يتعرف الطلاب على اللقطات الثابتة الأساسية، يمكنهم التدرب على تسلسلات أطول من خلال التوصل إلى بيان تركيز قوي آخر لتطويره إلى تسلسل مقنع من 10 لقطات. يكتب الطلاب فقرة لشرح سبب كون بيان التركيز الخاص بهم بيانًا قويًا. بعد ذلك، يقرر الطلاب أفضل 10 لقطات لدعم بيان التركيز الخاص بهم. أثناء التحضير للقطات، يمكن للطلاب استخدام قالب قائمة اللقطات للتخطيط للتمثيل الصوتي والمرئي لإنتاج الفيديو الخاص بهم.
التصوير والمونتاج وتحديد النغمة
أخيرًا، بعد التدريب والتخطيط، يقوم الطلاب بتصوير الفيديو ثم تحريره باستخدام أفضل برامج التحرير المتاحة - iMovie أو Adobe Premiere Pro (المعيار الصناعي). بالنسبة للعروض في الفصول الدراسية، يجب أن يعمل أي إعداد فيديو، ولكن يجب ضبط مقاطع الفيديو المسجلة على هواتف الطلاب (التي سيتم بثها على التلفزيون) على 1920 بكسل × 1080 بكسل. في حين أننا قادرون على تقديم أفضل التقنيات المتاحة في مدرستنا (كاميرات DJI Osmo Pocket 3، وكاميرات Nikon الرقمية بدون مرآة، والميكروفونات الخارجية)، يمكن للهواتف الذكية الشخصية أن تعمل كأداة تسجيل أساسية أو يمكن استخدامها أيضًا عند الحاجة إلى كاميرا ثانية للتصوير.
في هذه المرحلة الأخيرة من العملية، يقوم الطلاب بصقل الجمهور والغرض من الفيديو بشكل كامل. ويكون الصقل أكثر كثافة مما يحدث عندما يكتبون فقرات أثناء التخطيط لأنهم يضيفون مدخلات لغوية ومدخلات بصرية ومدخلات طبقات سمعية، وهي أمور أساسية لتجربة الجمهور.
يمكن أن تؤثر النبرة على الإنتاج، وفي هذه العملية، يطور الطلاب وعيًا حادًا بكيفية تغيير نبرتهم لعلاقتهم بجمهورهم. ترتبط النبرة بغرض الإنتاج، لذا يمكن تصميم الإضاءة والخلفية والموسيقى والأصوات المحيطة/الطبيعية مثل الطيور أو الرعد وأسلوب الخطاب عمدًا لجذب الجمهور والتأثير عليه. أثناء العملية، يحصل الطلاب على ملاحظات حول النبرة مني ومن أقرانهم ومن المرشدين/المحترفين (عند توفرهم).
في هذه المرحلة الأخيرة من العملية، يقوم الطلاب بصقل الجمهور والغرض من الفيديو بشكل كامل. ويكون الصقل أكثر كثافة مما يحدث عندما يكتبون فقرات أثناء التخطيط لأنهم يضيفون مدخلات لغوية ومدخلات بصرية ومدخلات طبقات سمعية، وهي أمور أساسية لتجربة الجمهور.
يمكن أن تؤثر النبرة على الإنتاج، وفي هذه العملية، يطور الطلاب وعيًا حادًا بكيفية تغيير نبرتهم لعلاقتهم بجمهورهم. ترتبط النبرة بغرض الإنتاج، لذا يمكن تصميم الإضاءة والخلفية والموسيقى والأصوات المحيطة/الطبيعية مثل الطيور أو الرعد وأسلوب الخطاب عمدًا لجذب الجمهور والتأثير عليه. أثناء العملية، يحصل الطلاب على ملاحظات حول النبرة مني ومن أقرانهم ومن المرشدين/المحترفين (عند توفرهم).
يمكن لأنواع مختلفة من مقاطع الفيديو معالجة مجموعة متنوعة من القضايا
بمجرد أن يكتسب الطلاب الثقة في قدراتهم الإنتاجية باستخدام التأملات الشخصية، يمكنهم اختيار أنواع أخرى لإنتاجاتهم. يمكنهم إنتاج قصص غير خيالية أو قصص ذات اهتمام إنساني تتضمن مقابلات لتسليط الضوء على القضايا المهمة بالنسبة لهم والتي تحتاج إلى مشاركتها. يمكنهم إنتاج ملف تعريف لشخص ما في المجتمع أو مقطع فيديو توضيحي لإظهار حكمتهم ومهاراتهم المحلية، أو يمكنهم عمل مقال رأي شخصي قوي حول موضوع في المجتمع يجدونه ذا صلة ومهمًا. على سبيل المثال، تناول طلابي مخاوف بشأن تأثير تطوير الأراضي .
تم بث إنتاجات طلابي على برنامج الأخبار HIKI NŌ على PBS Hawai'i. وتشمل أبرز الأعمال أغنية من أسلافي ، حيث عكست طالبتي هويتها الثقافية، ووحش الظل ، حيث روت طالبتي كيف تغلبت على قلقها. بثت محطة التلفزيون الكبلي المحلية في جزيرة هاواي الكبرى ( Nā Leo TV ) الفيلم القصير/الوثائقي لطلابي، صداقة الكرتون ، والذي تناول قضية التشرد والتنمر. كما تم عرض الفيلم الوثائقي للجمهور في مهرجان هاواي السينمائي الدولي في فئة الشباب الذين يقودون بالقدوة في المشاركة المدنية .
تم بث إنتاجات طلابي على برنامج الأخبار HIKI NŌ على PBS Hawai'i. وتشمل أبرز الأعمال أغنية من أسلافي ، حيث عكست طالبتي هويتها الثقافية، ووحش الظل ، حيث روت طالبتي كيف تغلبت على قلقها. بثت محطة التلفزيون الكبلي المحلية في جزيرة هاواي الكبرى ( Nā Leo TV ) الفيلم القصير/الوثائقي لطلابي، صداقة الكرتون ، والذي تناول قضية التشرد والتنمر. كما تم عرض الفيلم الوثائقي للجمهور في مهرجان هاواي السينمائي الدولي في فئة الشباب الذين يقودون بالقدوة في المشاركة المدنية .
الخاتمة
عادةً ما يستغرق إنتاج الفيديو النهائي حوالي ثلاثة أشهر (التفكير، والعصف الذهني، وكتابة السيناريو، والتخطيط لقائمة اللقطات، والتصوير، ثم التحرير). لا تكون العملية خطية دائمًا؛ في بعض الأحيان قد يُظهر التحرير الحاجة إلى المزيد من التصوير. يعمل الطلاب على إنتاجات الفيديو الخاصة بهم لمدة ساعة أو ساعتين كل أسبوع، وتتراوح مدة مقاطع الفيديو النهائية بين 90 ثانية وأربع دقائق.
المصدر: تعليم ديزادتعليم ديزاد
مدونة تعليم ديزاد مدونة مختصة بمجال التعليم و إدارة المؤسسات التربوية في الجزائر
www.ta3limdz.com