الصين تحظر حسابات المؤثرين المتفاخرين بثرواتهم على مواقع التواصل

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع العربي الجديد
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
طباعة الموضوع
  • بادئ الموضوع
حظرت السلطات الصينية حسابات المؤثرين في منصات التواصل الاجتماعي المعروفين بمحتواهم الذي ينطوي على "رفاهية أو بذخ"، في وقت تظهر السلطات تشدداً تجاه المنشورات التي تُعدّ غير لائقة.

ويخضع الإنترنت في الصين لقوانين صارمة، ولا تتردد الجهات الرقابية في استبعاد الأفراد أو الشركات "رقمياً" ممن ترصدهم السلطات أو الذين يُحتَمَل أن يثيروا اضطرابات.

وفي إبريل/ نيسان، أطلقت هيئة تنظيم الإنترنت في الصين حملة لإزالة حسابات المؤثرين أو أي محتوى "يسلط الضوء عمداً على أساليب الحياة الباهظة ومظاهر الثروات" من وسائل التواصل الاجتماعي.

ولم يعد حساب Wanghongquanxing الذي يتابعه أكثر من 4 ملايين مشترك والمعروف بنشر مقاطع فيديو تظهر فيها ملابس لماركات معروفة أو رحلات من الدرجة الأولى، مُتوافراً الثلاثاء في منصة دوين، وهي النسخة الصينية من "تيك توك".

وأوضح أحد المنشورات بإيجاز أنّ الحساب حُظر "بسبب انتهاكه إرشادات دوين".

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أنّ الحساب حُظر في مطلع الشهر، إلى جانب حسابات تابعة لمؤثرين تنشر محتوى متخصصاً بأسلوب الحياة الفاخر.

أشهر حسابات المؤثرين المحظورة​


سُجِّل حساب Wanghongquanxing من قبل وانغ هونغ تشيوان، الذي وُلد عام 1993 في مدينة تانغشان بمقاطعة خبي شماليّ الصين. وكشفت معلومات عامة أن وانغ يمتلك أربع شركات تعمل في مجال المجوهرات والسلع الجلدية والثقافة.

وكشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، اكتسب وانغ شهرة واسعة من خلال عرض أسلوب حياته الباهظ، إذ يدعي أنه يمتلك سبعة عقارات فاخرة في بكين، ويتفاخر بأنه لن يغادر المنزل إلا إذا كان يرتدي ملابس بقيمة "ثمانية أرقام" على الأقل، أي أكثر من 10 ملايين يوان، كذلك أظهر حسابه أسلوب حياة يتسم بالبذخ مع جدران مزينة بحقائب يد غالية لمصممين معروفين ومجموعة متنوعة من الأحجار الكريمة والمجوهرات.


ويرى عدد من مستخدمي الإنترنت الصينيين أن حظر هذا النوع من حسابات المؤثرين يبعث على الارتياح بالنسبة إليهم، حيث وجدوا أن مثل هذا الاستعراض للثروة "مزعج".

وعلق أحد مستخدمي الإنترنت على موقع ويبو Weibo قائلاً: "مثل هذه القيم المشوهة سيكون لها تأثير سلبي في جيل الشباب". وعلق مستخدم آخر: "يجب تنظيم شخصيات الإنترنت بشكل صحيح".

ولا يمكن أيضاً العثور على حسابات المؤثرين المماثلين، بما في ذلك "بوغونغزي" Bogongzi الذي لديه ثلاثة ملايين متابع و"باويوجياجيه" Baoyujiajie التي تمتلك حوالى مليونين على وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً. واكتسب "بوغونغزي" شهرة واسعة لمشاركته سجلات مصروفاته التي تبلغ قيمتها مليون يوان، بينما استعرضت "باويوجياجيه" مجوهراتها الفاخرة.

يأتي الحظر في الوقت الذي أصدرت فيه منصات التواصل الاجتماعي الصينية، بما في ذلك "تنسينت" Tencent و"دوين" Douyin و"كوايشو" Kuaishou و"ويبو" Weibo و"بيلي بيلي" Bilibili و"ليتل ريد بوك" Little Red Book، بياناً مشتركاً في 15 مايو/ أيار للقضاء على عروض الثروات على منصاتها.

وأزال "دوين" 4701 منشور من المحتوى غير اللائق، وأغلق 11 حساباً في الفترة من 1 إلى 7 مايو. وتبعه "ليتل ريد بوك" بتنظيف منصته من 4273 منشوراً غير قانوني، وأغلق 383 حساباً في أسبوعين. واتخذ موقع "ويبو" أيضاً إجراءً بإزالة أكثر من 1100 من المحتوى الضار وإغلاق 27 حساباً مؤقتاً، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام.

وأكّد "دوين" الاثنين أنه سيبدأ باتخاذ إجراءات صارمة تجاه الأخبار المزيفة التي تنتشر عبر الشبكة الاجتماعية، وترمي إلى زيادة عدد المشاهدات. وقالت الشركة في بيان: "إنّ دوين يرشد مبتكري المحتوى لنقل حياتهم الفعلية والجيدة".

(فرانس برس، العربي الجديد)

1484151836.jpeg
 
  • Google Adsense
    إعلانات Google