درس بلاغة التشبيه و الاستعارة و المجاز (نموذج 2) السنة الثانية ثانوي آداب وفلسفة

طباعة الموضوع

helper

طاقم الإدارة
19 ماي 2024
4,363
9
38
  • بادئ الموضوع
  • المشرف
  • #1


درس بلاغة التشبيه و الاستعارة و المجاز (نموذج 2)
السنة الثانية ثانوي آداب وفلسفة
- اللغة العربيّة و آدابها

- السنة الثانية آداب

- البلاغة : بلاغة التشبيه و الاستعارة و المجاز .

تمهيد : لماذا يلجأ الكتاب و الشّعراء إلى توظيف الصور البيانية ؟ لتقريب المعنى و تشخيصه.

الأمثلة : قال الشاعر : أنا كالماء إن رضيت صفاء إذا ما سخطت كنت لهيبا

- بم شبه الشّاعر نفسه في الشطر الأول؟ بالماء

- ما الصفة المشتركة بين المشبه و المشبه به؟ الصفاء

- هل هناك صفات أخرى يختلف فيها الشاعر عن الماء؟ اللهيب

- ما سبب المبالغة في الصورة؟ تقريب المعنى و توضيحه

- أيهما يجعل المعنى أقرب إلى الذهن؟ الخيالي


فتح الفجر جفنه فإذا الطو فان يغشى المدينة البيضاء

- كيف تتخيل الفجر في قول الشّاعر؟ كالإنسان

- ما الطرف المحذوف؟ المشبه به​

قال تعالى: (وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ رِزْقاً )​

- ما الذي ينزله الله من السّماء؟ الرزق

- ما علاقة الماء بالرزق؟ سبب فيه

- ما الكلمة التي كانت من المفروض أن تستعمل؟ الغيث

- أين تكمل بلاغة المجاز؟ الإيجاز ، العلاقة...​


بناء أحكام القاعدة :

بلاغة التشبيه : هو تصور قوي للمعنى يزيده وضوحا و قربا و تأثيرا و مراتب قوته مبنية على حذف أداة التشبيه و وجه الشبه , فالمحذوف منه أبلغ و أقوى مما لم يحذف منه .

بلاغة الاستعارة : أبلغ من التشبيه فهي تصور المعنى المراد تصويرا يجمع الرونق إلى الإيجاز في شيء من المبالغة المقبولة التي تزيد المعنى قوة.​
بلاغة المجاز : فيه إيجاز و مهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي ، بحيث يكون المجاز مصورا للمعنى المقصود خير تصوير.​


إحكام موارد المتعلم و ضبطها :

في مجال المعارف : اشرح الصور البيانية التالية مبينا أثرها في المعنى . ص 46​


في مجال المعارف الفعلية : عبر عن المعاني التالية في صور بيانية : الإخلاص ، الحب ، الشجاعة ، الشكوى .
 
  • Google Adsense
    إعلانات Google